aciba الادارة
عدد المساهمات : 260 نقاط : 1084 تاريخ التسجيل : 20/06/2010 العمر : 34 الموقع : https://visit.ahlamontada.com
| موضوع: أبي حفص الجزائري 24/7/2010, 16:18 | |
| تمييز أحاديث الأربعين النووية لفضيلة الشيخ أبي حفص الجزائري - حفظه الله -بسم الله الرحمن الرحيم وبه أستعين .. اﻟﻤﻘﺪﻣﺔ إن الحمد لله نحمده، ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله. أمّا بعد: أضع هذه الورقات أميّز فيها الأحاديث الضعيفة من الأحاديث المحتجّ بها من أحاديث الأربعين النووية وما أضافه الحافظ ابن رجب لها، من خلال كلام أهل الفنّ، حتّى يسهل على الإخوة ضبطها وحفظها، بعون الله جلّ وعلا.و أجعلها على قسمين: · قسم فيه الأحاديث الضعيفة مع بيان ضعفها.· قسم فيه الأحاديث المحتجّ بها واﻹكتفاء بذكر مخرّجيها.فإن وُفقتُ فلله الحمد والمنّة، وإن كانت الأخرى:فسبحانك اللّهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك . أبو حفص سفيان الجزائري القسم الأوّل: بيان الأحاديث الضعيفةرقم: 12عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه(.التخريج: الحديث مرسل: رواه الترمذي، ابن ماجه.البيان:الحديث مرسل: رواه الترمذي [ رقم : 2318 ]، ابن ماجه [ رقم : 3976 ]. من طريق الأوزاعي عن قرّة بن عبد الرحمن عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة. به .وقال الترمذي : حديث غريب، وهذا المصطلح عند الترمذي يعني التضعيف .والحديث ليس محفوظا بهذا الإسناد، إنّما هو محفوظ عن الزهري عن عليّ بن حسين عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، هكذا مرسلا، كذلك رواه الثقات الأثبات عن الزهري منهم الإمام مالك .ومن العلماء الّذين صحّحوا إرساله: الإمام أحمد، ويحي بن معين، والبخاري والدارقطني . رقم: 18 عن أبي ذر جندب بن جنادة، وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: )اتق الله حيث ما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن(.التخريج: الحديث منقطع: رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.البيان:الحديث منقطع : رواه الترمذي [ رقم : 1987 ]، وقال : حديث حسن .قال ابن رجب: وما وقع في بعض النسخ من تصحيحه فبعيد. رواه الترمذي عن صحابيين من نفس الطريق:- سفيان الثوري عن حبيب بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب عن أبي ذرّ .- ومن نفس الطريق عن معاذ بن جبل . وذكر الترمذي عن شيخه محمود بن غيلان أنّ حديث أبي ذرّ أصحّ .وهذا الإسناد معلول حيث أنّ ميمون بن أبي شبيب لم يصحّ سماعه من أحد من الصّحابة، هكذا قال أبو حاتم الرّازي وأبو داوود .وقد اختلف الرواة في إسناد هذا الحديث، فمنهم من رووه من طريق حبيب بن أبي ثابت عن ميمون عن النبيّ عليه الصّلاة والسّلام، هكذا مرسلا، وهذا ما رجّحه الإمام الدارقطني .فإذا صوّبنا الرواية المسندة فهي منقطعة، وإذا رجحنا ما رجّحه الدارقطني فالرواية مرسلة .ورواها أحمد من طريق عروة بن نزال أو نزال بن عروة وميمون بن أبي شبيب كلاهما عن معاذ .وعروة وميمون لم يسمعا من معاذ.وهذه الطرق مرسلة لا يقوّي بعضها بعضا، لاحتمال أنّ اللّذين أرسلوا أخذوا العلم من نفس الرجال، والله أعلم.رقم: 29 عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله ! أخبرني بعمل يدخلني الجنّة ويباعدني عن النار، قال: ( لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاَ، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت ( ثمّ قال: ) ألا أدلك على أبواب الخير؟: الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل (، ثمّ تلا: ) تتجافى جنوبهم عن المضاجع ( حتّى بلغ ) يعملون (، ثمّ قال: )ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ (، قلت : بلى يا رسول الله، قال : ) رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد (، ثمّ قال : ) ألا أخبرك بملاك ذلك كلّه ؟ ( فقلت: بلى يا رسول الله ! فأخذ بلسانه وقال : ) كف عليك هذا (، قلت : يا نبيّ الله وإﻧﳲﺎ لمؤاخذون بما نتكلم به ؟، فقال : ) ثكلتك أمّك، وهل يكبّ الناس في النار على وجوههم – أو قال : على مناخرهم - إلاّ حصائد ألسنتهم ؟! ).التخريج: الحديث ضعيف : رواه الترمذي، وقال : حديث حسن صحيح.البيان:الحديث ضعيف : رواه الترمذي [ رقم : 2616 ] وقال : حديث حسن صحيح .رواه من طريق: معمر عن عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل عن معاذ. به.وهذا الإسناد معلول بعلّتين : الأولى : عدم ثبوت أنّ أبا وائل سمع من معاذ، فكان أبو وائل بالشام ومعاذ بالكوفة، وهذه من القرائن الّتي تدلّ على عدم السماع .الثانية : أنّ الصّواب في هذه الرّواية أنّها من طريق شهر بن حوشب عن معاذ، رواها أحمد في مسنده من طريق حماد بن سلمة عن عاصم عن شهر . به .قال الدراقطني : وهو أشبه بالصّواب .وشهر مع كونه مختلف فيه، فإنّ روايته عن معاذ مرسلة يقينا.رقم: 31عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال : يا رسول الله ! دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس؛ فقال: ( ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس).التخريج: الحديث ضعيف : رواه ابن ماجه، وغيره. البيان: الحديث ضعيف : رواه ابن ماجه [ رقم : 4102 ]، وغيره.من طريق : خالد بن عمرو القرشي عن سفيان الثوري عن أبي حازم عن سهل.به.وخالد بن عمرو، قال فيه الإمام أحمد والبخاري وأبو زرعة : منكر الحديث . وقال أبو حاتم : متروك الحديث ضعيف .وجاءت متابعة لخالد من طريق محمد بن كثير الصنعاني عن سفيان .ومحمد بن كثير ضعفه الإمام أحمد، ثمّ هو مدلّس، قال العقيلي: لعلّه أخذه من خالد، لأنّ المشهور به خالد هذا.سأل ابن أبي حاتم أباه عن حديث محمد بن كثير عن سفيان، فذكر هذا الحديث، فقال أبو حاتم : هذا حديث باطل .قال ابن رجب : يعني بهذا الإسناد، يُشير إلى أنّه لا أصل له عن محمد بن كثير عن سفيان .وقد تابعه كذلك أبو قتادة الحرّاني كما ذكره الخطيب البغدادي، إلاّ أنّ أبا قتادة هذا قال البخاريّ فيه : تركوه، منكر الحديث.فالحديث منكر عند الأئمّة، ولمّا خرّج ابن عديّ هذا الحديث في ترجمة خالد بن عمرو، وذكر رواية محمد بن كثير، قال: هذا الحديث عن الثوري منكر.وهكذا كلّ المتابعات فهي بين كونها منكرة أو مضطربة.وقد أبعد الشيخ الألباني رحمه الله لمّا قال ( الصحيحة ( 2 / 664 تحت رقم : 944) ) : قد تقدّم حديث سفيان من طرق عنه، وهي وإن كانت ضعيفة، ولكنّها ليست شديدة الضعف . انتهى بل هي شديدة الضعف كما رأيت من كلام أئمّة الفنّ .رقم: 39عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : )إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه(.التخريج: الحديث مرسل: رواه ابن ماجه، وغيره.البيان:الحديث مرسل : رواه ابن ماجه [ رقم : 2045 ] وغيره.من طريق : الأوزاعي عن عطاء عن ابن عباس عن النبيّ صلّى الله عليه و سلّم . بهقال ابن رجب: هذا إسناد صحيح في ظاهر الأمر، وروّاته كلّهم محتجّ بهم في الصحيحين...لكن له علّة، وقد أنكره أحمد جدّا، وقال: ليس يُروى فيه إلاّ عن الحسن عن النبيّ عليه الصّلاة والسّلام، مرسلا.قال[1] محمد بن نصر المروزي فيما يحكيه عن البيهقي : ليس لهذا الحديث إسناد يحتجّ به .ونحوه قال أبو حاتم الرّازي .رقم: 41 عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به).التخريج: الحديث ضعيف: قال النوويّ: رويناه في كتاب ( الحجة ) بإسناد صحيح.البيان:الحديث ضعيف : قال النوويّ : رويناه في كتاب ( الحجة ) بإسناد صحيح .وكتاب الحجة : هو )الحجّة على تارك المحجّة( لأبي الفتح نصر بن إبراهيم المقدسي الشافعي .وأهم علّة الحديث هو نعيم بن حماد المروزي، إذ مدار الحديث عليه .قال ابن رجب : أنّه حديث يتفرّد به نعيم بن حماد المروزي، ونعيم هذا وإن كان وثّقه جماعة من الأئمة، وخرّج له البخاريّ، فإنّ أئمّة الحديث كانوا يحسنون به الظنّ لصلابته في السنّة، وتشدّده في الردّ على أهل الأهواء، وكانوا ينسبونه إلى أنّه يهم، ويشبّه عليه في بعض الأحاديث، فلمّا كثُر عثورهم على مناكيره، حكموا عليه بالضّعف .انتهىوممّن ضعّفه يحي بن معين، وأبو داود، والنّسائي، وأبو زرعة الدّمشقي، وأبو عروبة الحرّاني . لا لقسم الثاني: الأحاديث المحتجّ بهارقم: 1 عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إنّما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كـانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه).التخريج : رواه إماما المحدثين في صحيحيهما الّذين هما أصحّ الكتب المصنّفة :أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيره بن برد زبه البخاري الجعفي، [رقم:1] .وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري [رقم :1907] .رقم : 2 عن عمر رضي الله عنه أيضا، قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا احد. حتى جلس إلى النبي صلي الله عليه وسلم فـأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه، وقال: ( يا محمد أخبرني عن الإسلام (، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :) الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا (.قال : صدقت.فعجبنا له، يسأله ويصدقه ؟قال : فأخبرني عن الإيمان .قال : ) أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ( .قال : صدقت .قال : فأخبرني عن الإحسان .قال: ) أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك (.قال : فأخبرني عن الساعة .قال : )ما المسؤول عنها بأعلم من السائل .(قال : فأخبرني عن أماراتها .قال : ) أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان( .ثمّ انطلق، فلبثت مليا، ثمّ قال:) يا عمر أتدري من السائل ؟( قلت : " الله ورسوله أعلم ". قال : )فإنه جبريل، أتاكم يعلمكم دينكم ).التخريج : رواه مسلم [ رقم : 8 ].رقم : 3 عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان ).التخريج : رواه البخاري [ رقم : 8 ] ومسلم [ رقم : 16 ]. رقم : 4عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال : حدثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق - : ( إنّ أحدكم يجمع خلقه في بطن أمّه أربعين يوما نطفه، ثمّ يكون علقة مثل ذلك، ثمّ يكون مضغة مثل ذلك، ثمّ يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد؛ فوالله الـّذي لا إله غيره إنّ أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلاّ ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإنّ أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلاّ ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها) .التخريج : رواه البخاري [ رقم : 3208 ] ومسلم [ رقم : 2643 ]. رقم 5 عن أمّ المؤمنين أمّ عبد الله عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).التخريج: رواه البخاري [ رقم: 2697 ]، ومسلم [ رقم:1718 ] وفي رواية لمسلم: ) من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد (. رقم : 6 عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الحلال بين، وإن الحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسـد كله، ألا وهي القلب).التخريج: رواه البخاري [ رقم: 52 ] ومسلم [ رقم: 1599 ]. رقم : 7 عن أبي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال الـديـن النصيحة ( . قلنا : لمن ؟؟ قال: )الله، ولـكـتـابـه، ولـرسـولـه، ولأئـمـة الـمـسـلـمـيـن، وعــامـتهم ).التخريج: رواه مسلم [ رقم: 55 ]. رقم : 8 عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلـم قـال : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمد رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا منّي دماءهم وأموالهم إلاّ بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى ).التخريج : رواه البخاري [ رقم:25]. رقم : 9عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم ).التخريج: رواه البخاري [ رقم: 7288 ]، ومسلم [ رقم: 1337].رقم : 10 عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (إنّ الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى : ) يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا (، وقال تعالى : ) يا أيها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ( . ثمّ ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له ؟).التخريج: رواه مسلم [ رقم: 1015 ].رقم : 11عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال: حـفـظـت مـن رســول الله صلى الله عـليـه وسلم: )دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك(.التخريج : رواه الترمذي [ رقم : 2520 ]، والنسائي [ رقم : 5711 ] .وقال الترمذي : حديث حسن صحيح.رقم : 13عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه، خــادم رسـول الله صلى الله عـلـيـه وسـلم، عن النبي صلي الله عـلـيـه وسـلـم قــال: )لا يـؤمـن أحدكم حتى يـحـب لأخـيـه مــا يـحـبـه لـنـفـسـه (.التخريج: رواه البخاري [ رقم: 13 ]، ومسلم [ رقم: 45 ].رقم : 14عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )لا يحلّ دم امرئ مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله ] إلاّ بإحدى ثـلاث : الـثـيـب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـد يـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة(.التخريج: رواه البخاري [ رقم: 6878 ]، ومسلم [ رقم: 1676 ].رقم : 15عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله صلي الله عـليه وسـلـم قــال : )مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الأخـر فـلـيـقـل خـيـرًا أو لـيـصـمـت، ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليكرم ضيفه(.التخريج: رواه البخاري [ رقم: 6018 ]، ومسلم [ رقم: 47 ].رقم : 16 عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه، أنّ رجــلا قـــال للـنّـبيّ صلّى الله عـلـيـه وسـلّـم: أوصــني. قال: ) لا تغضب (، فردد مرارًا، قال: ) لا تغضب (.التخريج: رواه البخاري [ رقم: 6116 ].رقم : 17عـن أبي يعـلى شـداد بـن أوس رضي الله عـنه، عـن رسـول الله صلّى الله عـليه وسلم قـال : ) إنّ الله كتب الإحـسـان عـلى كــلّ شيء، فـإذا قـتـلـتم فـأحسـنوا القـتـلة، وإذا ذبـحـتم فـأحسنوا الذبحة، وليحدّ أحـدكم شـفـرتـه، ولـيـرح ذبـيـحـته( .التخريج: رواه مسلم [ رقم: 1955 ].رقم : 19عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما، قــال: كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما، فـقـال:) يـا غـلام ! إنّي أعلمك كــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك، احـفـظ الله تجده تجاهـك، إذا سـألت فـاسأل الله، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله، واعـلم أنّ الأمّـة لـو اجـتمـعـت عـلى أن يـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلاّ بشيء قـد كـتـبـه الله لك، وإن اجتمعـوا عـلى أن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلاّ بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف( .التخريج : رواه الترمذي [ رقم : 2516 ] وقال : حديث حسن صحيح . تحت رقم : 19 أورد الإمام النووي رواية أخرى، فقال : وفي رواية غير الترمذي : ) احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وان الفرج مع الكرب، وإنّ مع العسر يسرا ( .التخريج : هذه الرواية رواها عبد بن حميد في مسنده من طريق : إسماعيل بن أبي أويس ثني محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الجدعاني عن المثنى بن الصباح عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس . به .وهذا إسناد ضعيف إلاّ انّه يرتقي بالطريق المثبتة وغيرها إلى درجة الحسن أو الصحّة إن شاء الله .أما علة الضعف فهو المثنى بن الصباح ضعفه الأئمة كأحمد وابن معين والترمذي والنسائي وغيرهم، وخاصّة فيما يرويه عن عطاء، قاله يحي بن سعيد وأبو حاتم . رقم : 20عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم : )إن ممّا أدرك الناس من كلام النبوّة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت(.التخريج : رواه البخاري [ رقم : 3483 ].رقم : 21عن أبي عمرو، وقيل أبي عمرة؛ سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه، قال : قلت : يا رسول الله ! قـل لي في الإسـلام قـولا لا أسـأل عـنه أحــدًا غـيـرك؛ قـال : ) قــل : آمـنـت بـالله ، ثـم اسـتـقم (.التخريج: رواه مسلم [ رقم: 38 ].رقم : 22عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما : أنّ رجلا سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال : أرأيت إذا صليت المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئًا؛ أأدخل الجنة ؟ . قال : ( نعم ).التخريج: رواه مسلم [ رقم: 15 ].رقم : 23عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : )الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك؛ كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها، أو موبقها( .التخرج: رواه مسلم [ رقم: 223 ].رقم : 24عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، عن النبي صلي الله علية وسلم، فيما يرويه عن ربّه تبارك وتعالى، أنّه قال : )يا عبادي : إني حرمت الظلم على نفسي، وجعـلته بيـنكم محرما؛ فلا تـظـالـمـوا.يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم .يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أطعمكم.يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم .يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعا فأستغفروني أغفر لكم .يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني .يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقي قلب رجل واحد منكم، ما زاد ذلك في ملكي شيئًا . يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أفجر قلب رجل واحد منكم، ما نقص ذلك من ملكي شيئًا . يا عبادي ! لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد، فسألوني، فأعطيت كل واحد مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر .يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها؛ فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه( .التخريج: رواه مسلم [ رقم: 2577 ]. رقم : 25عن أبي ذر رضي الله عنه أيضا، أن ناسًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنّبيّ صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور؛ يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقون بفـضـول أمـوالهم . قـال : ) أولـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون ؟ إنّ لكم بكلّ تسبيحة صدقة، وكلّ تكبيرة صدقة، وكلّ تحميدة صدقة، وكلّ تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بعض أحـد كم صـدقـة (. قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: ) أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال، كان له أجر (.التخريج: رواه مسلم [ رقم: 1006 ].رقم :26عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: )كلّ سلامى من الناس عليه صدقة، كلّ يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكلّ خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة(.التخريج: رواه البخاري [ رقم: 2989 ]، ومسلم [ رقم: 1009 ].رقم : 27عن النواس بن سـمعـان رضي الله عـنه، عـن النبي صلى الله عـليه وسلم قـال : )الـبـر حـسـن الـخلق والإثـم ما حـاك في نـفـسـك وكـرهـت أن يـطـلع عــلـيـه الـنـاس(. التخريج: رواه مسلم [ رقم: 2553 ]. تحت رقم: 27 أورد الإمام النووي رواية أخرى، فقال : وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه، قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : ( جئت تسأل عن البر ؟ ) قلت : نعم؛ فقال : ( استفت قلبك؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك ) .التخريج : رواه أحمد بن حنبل[ 4/ 227]، والدارمي [2/ 246] في مسنديهما .من طرق : حماد بن سلمة عن الزبير بن عبد السلام عن أيوب بن عبد الله بن مِكرز عن وابصة بن معبد . به .وفي رواية عند أحمد أنّ الزبير قال حدّثني جلساء أيوب .وهذه الطريق الأخيرة تدلّ أنّ الزبير بن عبد السلام لم يسمع الحديث من أيوب بن عبد الله، هذا أولا، وثانيا الزبير هذا ضعّفه الأئمّة كابن حبان، وقال عنه الدار قطني روى أحاديث منكرة .إلاّ أنّ لهذا الحديث طرق يتقوّى بها إن شاء الله منها :ما وراه أحمد من رواية عبد الله بن العلاء بن زَبر قال سمعت مسلم بن مِشكم قال سمعتُ أبا ثعلبة الخشني يقول : قلتُ : يا رسول الله، أخبرني ما يحلّ لي و ما يحرم عليّ ؟. فقال : ) البرّ ما سكنت إليه النّفس، واطمأنّ إليه القلب، والإثم ما لم تسكن إليه النّفس، ولم يطمئنّ إليه القلب، وإن أفتاك المفتون ( .قال ابن رجب هذا إسناد جيّد، عبد الله بن العلاء ثقة مشهور، ومسلم بن مشكم ثقة مشهور أيضا . رقم : 28 عن أبي نجـيـج العـرباض بن سارية رضي الله عنه، قال : وعـظـنا رسول الله صلّى الله علية وسلم موعـظة وجلت منها القلوب، وذرفت منها الدموع، فـقـلـنا : يا رسول الله ! كأنّها موعـظة مودع فـأوصنا . قال : )أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعــش منكم فسيرى اخـتـلافـا كثيرًا، فعـليكم بسنتي وسنة الخفاء الراشدين المهديين عـضوا عـليها بالـنـواجـذ، وإيّاكم ومـحدثات الأمور، فإنّ كلّ بدعة ضلاله( .التخريج : رواه أبو داود [ رقم : 4607 ] والترمذي [ رقم : 2676 ]، وقال : حديث حسن صحيح. رقم : 30عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، قال : )إنّ الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدودًا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها(.التخريج : رواه الدارقطني [(في سننه)]، وغيره .البيان : رواه الدارقطني [(في سننه) 4/ 184 ]، وغيره .من طريق : مكحول عن أبي ثعلبة الخشني . به .ومكحول لم يصح له سماع من أبي ثعلبة، كذلك قال أبو مسهر الدمشقي وأبو نعيم الحافظ وغيرهما .إلاّ أنّ للحديث طرقا يتقوّى بها إن شاء الله تعالى، منها:ما رواها البزار في مسنده والحاكم في مستدركه من حديث أبي الدرداء عن النبيّ عليه الصّلاة والسّلام، قال : )ما أحلّ الله في كتابه فهو حلال، وما حرّم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فأقبلوا من الله عافيته، فإنّ الله لم يكن لينسى شيئا، ثمّ تلا هذه الآية : ) و ما كان ربّك نسيّا ( . قال الحاكم: صحيح الإسناد. وقال البزار : إسناده صالح .كما رواه أبو داود في سننه من حديث ابن عباس موقوفا عليه، وهو صحيح .والحديث وإن ضعّفه الشيخ الألباني في غاية المرام إلاّ أنّه حسّنه في تحقيقه لكتاب الإيمان لشيخ الإسلام.والصّواب أنّ الحديث حسن أو صحيح إن شاء الله تعالى . رقم : 32عن أبي سـعـيـد سعـد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال : )لا ضرر ولا ضرار( .التخريج : رواه الدارقطني .البيان : رواه الدارقطني [ رقم : 4/ 228] .من طريق : عثمان بن محمد بن عثمان بن ربيعة ثنا الداوردي عن عمرو بن يحي المازني عن أبيه عن أبي سعيد . به .ورواه مالك [ 2 / 746 ] في (الموطأ) عـن عـمرو بن يحي عـن أبيه عـن النبي صلى الله عـليه وسلم مرسلا .والداوردي ضعّفه الإمام أحمد، ولا شكّ أنّ طريق إمام مالك أولى وأصحّ .ورواها ابن ماجه في سننه من طريق أخرى : من رواية فضيل بن سليمان ثنا موسى بن عقبة ثني إسحاق بن يحي بن الوليد عن عبادة بن الصّامت .به .وإسحاق بن يحي، قال فيه أبو زرعة وابن أبي حاتم والدارقطني : ضعيف، لم يسمع من عبادة بن الصّامت . ورواه الدارقطني من رواية أبي بكر بن عيّاش قال : أراه عن ابن عطاء عن أبيه عن أبي هريرة . به .وابن عطاء هو يعقوب، وهو ضعيف.وجاء من طريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جدّه عن النبيّ عليه الصّلاة والسّلام . به .وهذا الإسناد لا بأس به لاختلاف على كثير بن عبد الله .قال أبو عمرو بن الصّلاح : هذا الحديث أسنده الدارقطني من وجوه، ومجموعها يُقوّي الحديث ويُحسّنه، وقد تقبّله جماهير أهل العلم، وإحتجّوا به، وقول أبي داود : إنّه من الأحاديث الّتي يدور الفقه عليها، يُشعر بكونه غير ضعيف . إنتهىوللحديث شواهد أخرى ذكرها ابن رجب رحمه الله في كتابه الماتع )جامع العلوم والحكم( . رقم : 33عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال : )لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر(.التخريج : حديث حسن، رواه البيهقي [ في (السنن)10/ 252 ] وغيره هكذا، وبعضه في الصحيحين.رقم : 34عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول : )من رأى منكم منكرًا فلغيّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعـف الإيمان( .التخريج: رواه مسلم [ رقم: 49 ].رقم : 35عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : )لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا - ويشير صلّى الله عليه وسلّم إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امرئ من الشرّ أن يحقر أخاه المسلم، كلّ المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه( .التخريج: رواه مسلم [ رقم: 2564 ].رقم : 36عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: )من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة | |
|